من نحن؟

يتكون فريقنا من متخصصين في إدارة مرافق من أكثر من 23 دولة من 5 قارات، مع جميع الموظفين التشغيليين الذين يحملون درجات علمية في مجالات إدارة المرافق.

نحن مديرون للبنية التحتية الرياضية، والأماكن التجارية والثقافية، والمرافق الصحية، والمصانع، والمرافق التعليمية.

يجمع المديرون التنفيذيون لدينا أفضل الخبرات الدولية مع المعرفة المحلية التي اكتسبوها على مدى سنوات من إدارة المرافق الناجحة في دولة قطر.

نحن نحب الفوز المتبادل: تم منح مساندة، وكذلك عملاءها جوائز نظير الأداء المتميز لإدارة المرافق.

نحن نحمل شهادات معترفًا بها دولية.

 

mosanada hotel park-48.jpg

ما أهمية ذلك؟

 

· يساهم التنوع لدينا في ثروة من المعرفة، والمهارات، والكفاءات لأعمالكم التجارية.

·  نحن مستعدون لإدارة مجموعة واسعة من المرافق عبر القطاعات المختلفة.

· علاقاتنا بالعملاء قوية ودائمة. فمنذ انطلاق مساندة في عام 2013م، قام جميع عملاؤنا بتجديد عقود إدارة المرافق معنا.

· نحن معتمدون، قام المعهد البريطاني لإدارة المرافق (BIFM)، وإدارة مرافق الشرق الأوسط (FMME)، وترشيد (حملة قطرية للحوار الوطني) بتكريم عملنا.

· يمكن لعملائنا التأكد من أننا نستخدم أفضل الممارسات الدولية في عملنا، من معايير ISO 9001 وISO 14001 حتى معايير OHSAS 18001 ومعايير السلامة.

 

مجلس الإدارة


يقود مساندة مجلس إدارة كبير وعلى دراية، ولديه خبرة في تقديم خدمات إدارة المرافق لمجموعة واسعة من العملاء والقطاعات الصناعية. ويتكون المجلس من مجموعة من المواطنين والأجانب الذين لديهم المؤهلات والخبرات المطلوبة.

السيد عبد العزيز آل محمود
رئيس مجلس الإدارة

تم تعيين السيد عبد العزيز آل محمود، كأول رئيس مجلس إدارة لمساندة في عام 2013م. ويشغل السيد عبد العزيز أيضا" منصب نائب الرئيس لمشاريع أسباير(Aspire Projects)، مشرف على إنشآت عدد من الملاعب \ المرافق تحضيرا" لكأس العالم لكرة القدم FIFA  الذي سوف يقام في قطر عام 2022. إضافة إلى  ذلك عمل السيد عبد العزيز كمدير عام لأسباير للخدمات اللوجستية, واحدة من وحدات العمل الإستراتيجية الثلاثة لمدينة أسباير. هو يشغل أيضا"عدة مناصب ثانوية مرتبطة بصناعة الرياضة في قطر، كرئيس مؤتمر أسباير (فور سبورت السنوي)، والرئيس التنفيذي لنادي السد الرياضي لكرة القدم.

يحمل السيد عبد العزيز شهادة الماجستير في الإدارة الهندسية من جامعة جورج واشنطن، الولايات المتحدة الأميريكية.

Abdulaziz Al-Mahmoud
 
Ghanim Al Kubaisi-01-1000px.jpg

السيد غانم الكُبيسي
عضو في مجلس الإدارة

يشغل  السيد غانم الكبيسي منصب المدير المالي بأسباير لوجيستيكس منذ عام 2017 ، وقد انضم إلى مجلس إدارة شركة مساندة في عام 2018 مما مثل إضافة كبيرة الي فريق العمل لما يتمتع به من خبرات واسعة  تتعلق بالمحاسبة والميزانية وإدارة العقود. و مع شغفهِ ومهارتهِ بالتركيز على متطلبات العملاء فقد قدم السيد غانم إضافات بناءة لمجلس الإدارة في جوانب اخرى  ايضا بالإضافة الي  الجانب المالي .

 بدأ السيد غانم مسيرته المهنية في شركة راس غاز بعد حصوله على درجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة قطر. إنطلاقا من شركة راس غاز في عام 1999 تدرج السيد غانم في المناصب  حتي تم تعيينه مديراً للإدارة المالية بالشركة. وقد تمكن السيد غانم خلال عمله من تطبيق استراتيجية شركة راس غاز وتحقيق نتائج ملموسة علي أرض الواقع وذلك من خلال قيادة فريق عمل كبير ومتعدد الوظائف بكفاءة وتفاني.

Khalid Al Mohannadi

السيد خالد المهندي
عضو في مجلس الإدارة

يعمل السيد خالد المهندي كمساعد للأمين العام للدعم الفني في اللجنة الأولمبية القطرية.

السيد خالد يتمتع بخبرة كبيرة ولديه تاريخ في مجالات متعددة، فهو لديه 18 عامًّا من الخبرة في مجالات تكنولوجيا المعلومات، والتخطيط، والهندسة، والعمليات والصيانة، والعلاقات العامة. وقبل أن يلتحق باللجنة الأولمبية القطرية، اكتسب خبرات من خلال العديد من المناصب في كهرماء.

السيد خالد متزوج و يحمل شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة قطر عام 1995م.


 

 

Ahmad Al Mulla

السيد أحمد الملا
عضو في مجلس الإدارة

يتمتع السيد أحمد الملا بأكثر من 10 سنوات من الخبرة المتنوعة في الإدارة المالية، وإدارة المشروعات. وبعد أن تولى السيد الملا وظائف محاسبية في ديوان المحاسبة، وكهرماء، ومؤسسة قطر، التحق باللجنة الأولمبية القطرية في عام 2012م كمدير لقسم الشؤون المالية.

يحمل السيد أحمد شهادة البكالوريوس في التجارة، تخصص محاسبة.

 
Colin-Wilson-1000px.jpg

السيد كولين ويلسون
عضو في مجلس الإدارة

يشغل السيد كولين ويلسون منصب الرئيس التنفيذي لشركة كوشمان أند ويكفيلد بمنطقة أوروبا, الشرق الأوسط و أفريقيا, وهو المسؤول عن النمو الإستراتيجي في المنطقة. عمِلَ السيد كولين في اللجنة التنفيذية الأوروبية منذ عام 2015 , و لعِبَ دوراً رئيسياً في قيادة الأعمال بفعالية في جميع أنحاء هذه المنطقة.  

يتمتَع السيد كولين بخبرة تزيد عن 20 عاماً في مجال العقارات مع الشركة, حيث انضمَ إليها في عام 1996 وعُيِنَ مديراً في العام 1998. و قبل ذلك عَمِلَ في مجلس إدارة الشركة في المملكة المتحدة في الفترة ما بين 2005 و 2008 , كما شَغَلَ أيضاً مناصب في مجالس إدارة شركات تابعة في أيرلندا في الفترة ما بين عامي 2005 و 2008 .

يعتبر السيد كولين احد رواد مبادرات تشجيع التنوع والشمول في بيئة العمل , حيث اطلق مبادرة  كوشمان أند ويكفيلد للتنوع والشمول بالمملكة المتحدة عام 2016. كما كان عضواً في مجلس إدارة المؤسسة الملكية للمساحين القانونيين ما بين عامي 2013 و 2017.

 
السيد صالح أحمد الخلاقي
Ian Thomas

السيد صالح أحمد الخلاقي
عضو في مجلس الإدارة

 يتمتع السيد صالح أحمد الخلاقي بخبرة تزيد عن 10 سنوات بمناصب قيادية في قطاع إدارة المرافق في قطر مما يؤهله ليكون إضافة هامه لمجلس إدارة مساندة وخاصة مع خبراته الواسعة في استخدام التقنيات الحديثة لإدارة أعمال الصيانة بالمنشات الكبيرة متعددة الإستخدامات .ينهج السيد صالح اسلوب الإبداع و الدقه في العمل والحكم علي الامور باسلوب تحليلي ممنهج مما سيساعده علي اداء مهام منصبه بكفاءة عالية .

شغِلَ السيد صالح خلال حياتهِ المهنية وظائف في اللجنة الأولمبية القطرية, ودورة الألعاب العربية في عام 2011, وهو يشغَل حالياً منصب مدير الشؤون الهندسية في قرية كتارا الثقافية. حصل السيد صالح على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة ميامي , و الماجيستير في إدارة الأعمال من جامعة بلايموث. 

 

السيد إيان توماس
عضو في مجلس الإدارة

يعمل السيد إيان رئيسًا تنفيذيًّا لشركة (كوشمان آند ويكفيلد) لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، مقرها لندن.

يمتلك السيد إيان أكثر من 30 عاماً من الخبرة في شركة (كوشمان أند ويكفيلد) و قد عمِلَ في أدوارٍ مختلفة مع تركيزهِ المهني على إدارة المشاريع خاصة مشاريع البناء.

يحمل السيد إيان شهادة البكالوريوس في العلوم تخصص بناء و مَسح من جامعة ريدينغ و هو عضواً في المعهد الملكي للمساحين المعتمدين (RICS).

 

فريق الإدارة


تمتلك مساندة فريق إدارة كبير وعلى دراية، ولديه خبرة في تقديم خدمات إدارة المرافق لمجموعة واسعة من العملاء والقطاعات الصناعية.

السيد مارك كوك
الرئيس التنفيذي

تم تعيين السيد مارك رئيسًا تنفيذيًّا في شهر يناير عام 2015م، وكان قبل ذلك يشغل منصب الرئيس التنفيذي للعلميات. والسيد مارك لديه مسؤولية يومية عن أعمال المشروع المشترك في دولة قطر. ويحمل شهادة الماجستير في إدارة الموارد البشرية من كلية إدارة الأعمال بأبردين، جامعة روبرت جوردن، وهو أيضًا عضو في معهد تشارترد للأفراد والتنمية، وعضو معتمد في المعهد البريطاني لإدارة المرافق.

قضى السيد مارك أول جزء في حياته المهنية في سلاح الجو الملكي، مع العمل في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط، وبعد أن ترك الخدمة العسكرية، شغل مناصب كبيرة في (بي أيه إي سيستمز) في السعودية، وقبل المشروع المشترك، كان مسؤولًا عن العمليات التجارية لشركة (يو جي إل) في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

 

السيد سايمون ويتاكر
المدير المالي

تم تعيين السيد سايمون ويتاكر مديرًا ماليًّا لمساندة في شهر مارس عام 2013م. ويتولى في وظيفته مسؤولية العمليات المالية لمساندة، بما في ذلك السياسات المالية، وكذلك التقارير المالية والإدارية، والخزانة، وعلاقات المستثمرين. ويتولى السيد سايمون أيضًا مسؤولية وظيفة الخدمات المشتركة في مساندة، بما في ذلك الموارد البشرية ونظام إدارة صيانة الكمبيوتر.

يمتلك السيد سايمون أكثر من 15 عامًا من الخبرة في الشؤون المالية، وتولى العديد من المناصب العليا التي منحته خبرةً واسعةً في إدارة الوظائف المالية.

وقبل التحاق السيد سايمون بمساندة، تولى منصب المدير المالي لشركة (كوشمان آند ويكفيلد) في الشرق الأوسط، وعمل قبل ذلك لمدة 8 سنوات في (كي بي إم جي).

يحمل السيد سايمون شهادة البكالوريوس في العلوم من جامعة سانت أندروز، وزميل معهد المحاسبين القانونيين في إنجلترا وويلز (FCA).

 

السيد مارتن كامبل
مدير حلول الأعمال

التحق السيد مارتن كامبل بمساندة في شهر فبراير عام 2014م وهو المسؤول عن قيادة التغيير في مساندة، من منظوري تطوير الأعمال والتطوير الإستراتيجي. ويتولى مسؤولية جميع عمليات وظائف الامتثال وأعمال الدعم عن طريق إيجاد كفاءات لدعم استمرارية العمل وازدهاره.

يمتلك السيد مارتن أكثر من 28 عامًا من الخبرة في الإنشاءات والصيانة، تخصص إدارة مرافق. وتضمنت وظائفه السابقة إدارة التعبئة والعمليات لأول عقد رئيسي إقليمي يُمنح في المملكة المتحدة، وقد عمل على عقود خاصة مثل مدير الحسابات لثلاثة مطارات رئيسية، وفي وظائف استشارية لمقدمي خدمات إدارة المرافق في جميع أنحاء المملكة المتحدة وخارجها.

يحمل السيد مارتن شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية إدارة الأعمال جامعة ستراثكلايد، وهو مدير إنشاءات قانوني وعضو معتمد في المعقد البريطاني لإدارة المرافق.

 

Greg Stoddart

السيد جريج ستودارت

مدير مشروع - مدينة أسباير

التحق السيد جريج بمساندة عام 2013م؛ ليكون أول مدير مشروع لمشروع وزارة الثقافة والرياضة، وهو المسؤول عن تقديم خدمات مراقبة البناء، والصيانة، والاستدامة. وتولى مسؤولية تسليم مشروع مدينة أسباير الناجح.

غادر السيد جريج المملكة المتحدة عام 2000م بعد أن عمل لمدة 15 عامًا في إدارة العقارات بوزارة الدفاع البريطانية، مما جعله مسؤولًا عن تشغيل حوالي ثلث المرافق العسكرية، وعقارات البنية التحتية، كجزء من التعاقد الرئيسي الإقليمي في أسكتلندا. وقضى 9 سنوات منذ عام 2000 في الشرق الأوسط داخل بيئة إدارة المرافق والإنشاءات مع وزارة الدفاع البريطانية، و(بي أيه إي سيستمز)، و(إستريوم).

السيد جريج مهندس قانوني مسجل ويحمل شهادة الماجستير في هندسة خدمات البناء من جامعة (برونيل) في لندن. وهو أيضًا زميل نشط في معهد المهندسين الميكانيكيين.

 

Mustafa Adra

السيد مصطفى أدرا
مدير مشروع – وزارة الشباب والرياضة

بدأ السيد مصطفى العمل مع شركة مساندة منذ بداية المشروع المشترك في سنة 2013 . و في المنصب الذي يشغله حاليا" كمدير مشروع وزارة الثقافة و الرياضة, يتولى مسؤولية التقديم النهائي لخدمات إدارة المرافق لعدد من المرافق الرياضية على نطاق واسع. 

قبل تعيينه في منصبه الحالي, تولى السيد مصطفى العديد من المناصب الرئيسية في UGL للخدمات فيما بينها إدارة العقد الإفتتاحي في مشروع Aspire Zone. لدى مصطفى أكثر من 20 سنة خبرة في مجال إدارة المرافق و الصيانة الصناعية عبر مجموعة متنوعة من الصناعات . 

يحمل السيد مصطفى شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة (نيو ساوث ويلز) , ماجيستير في إدارة الأعمال والتكنولوجيا من UNSW , مهندس ممارس معتمد , عضو في معهد المهندسين في أستراليا و هو حاليا" رئيس ل EA Chapter في قطر.

 
Alaa Ali Elsamak.jpg

علاء علي السماك
مدير مشروع – كتارا

انضم السيد علاء السماك لشركة مساندة في عام 2018 ليقود تسليم خدمات المرافق في قرية كتارا الثقافية. يتمتع علاء بخبرة تزيد عن 23 عامًا في مشاريع خدمات المرافق. وتشمل مساعيهِ السابقة مراكز التسوق ، والألعاب الآسيوية لعام 2006 ، وفي قسم إدارة المرافق في مؤسسة أسباير. خلال حياته المهنية ، اكتسب السيد علاء مهارات قوية في القيادة وإدارة المشاريع من خلال خبرته الواسعة في تقديم الخدمات الملموسة و غير الملموسة.

 

قضى السيد علاء الجزء الأول من حياته المهنية في قطاع الإنشاءات في المملكة المتحدة ، حيث بدأ بالتدَرُب على الأعمال الهندسية المدنية. وهو حاصل الآن على درجة الماجستير في إدارة الإنشاءات من جامعة جلامورجان (Glamorgan) في جنوب ويلز.

Mark.Milligan-512.jpg

مارك ميليغان

مدير مشروع – لوسيل

 يملك السيد مارك خبرة تزيد عن 20 سنة في مجال الإنشاءات وإدارة الأصول والمرافق ، بحيث عمل بهذا المجال في المملكة المتحدة والشرق الأوسط. انضم إلى شركة مساندة في حزيران \ يونيو 2017 بعد أن انتقل من كوشمان آند ويكفيلد لتولي منصبه كمستشارلإدارة الأصول و المرافق و للعمل على تطوير ملاعب رياضية جديدة. يعتبر مارك مسؤولاً الآن عن فريق شركة مساندة و الوكيل لإدارة و دعم خدمات البنية التحتية في مشروع مدينة لوسيل نيابة عن شركة الديار القطرية.

يحمل السيد مارك درجة البكالوريوس في مسح المباني من جامعة ساوث بانك في لندن ، وبعد أن تم انتخابه في المعهد الملكي  للمساحين القانونيين بمجلس قطر في عام 2017 ، سعى السيد مارك للعمل بنشاط في قيادة وتحسين المعايير المهنية على الصعيدين الإقليمي والدولي، مع رفع مستوى إدارة الأصول والمرافق في قطر.

المسؤولية الاجتماعية للشركة


هناك ما هو أكثر للأعمال مما هي عليه، وحيث إننا عضو في المجتمع القطري، نسعى للمساهمة في الرؤية الوطنية لقطر 2030م. ويعتبر الاستثمار في التنمية البشرية، ومبادرات الاستدامة، وتدريب الموظفين جزءًا لا يتجزأ مما نحن عليه.

تم تكريمنا في جوائز الشرق الأوسط لإدارة المرافق 2015م؛ حيث حصلنا على جائزة أفضل مبادرة للتعليم والتطوير في العام. وتحدثنا في مؤتمرات إقليمية لنشر كلمة عن منهجنا المبتكر.

برنامج تدريب الخريجين 

حيث إن إدارة المرافق مجال جديد في الدولة، اتخذت مساندة خطوات طموحة لتعليم المواطنين القطريين في هذا المجال، وعن طريق تعليم المواطنين القطريين في مجال إدارة المرافق، كانت وصية مساندة ترسيخ ثقافة أفضل الممارسات بين المتخصصين في إدارة المرافق المستقبليين في الدولة، وقمنا بتدريب أكثر من 35 مواطنًا قطريًّا للحصول على أفضل ممارسات إدارة المرافق لحكومة الدولة، والقطاع الخاص للسنوات المقبلة. وللتقدم إلى الأمام، علماً بأننا نخطط لتوسيع هذه البرامج أكثر من ذلك. 

الاستدامة

في كثيرٍ من الأحيان، تعتبر المنظمات كلمة الاستدامة كلمةً طنانةً، ولكننا لا نراها بهذه الطريقة. وهناك سبب ليكون لدينا عنصر استدامة داخلي مخصص، وهو السبب في قيامنا بإنشاء خطط ذكية وموصى بها لتبريد المناطق لمرافق عملائنا، والسبب في قيامنا بالتحول من حاويات المياه البلاستيكية التي تُستخدم لمرة واحدة إلى الزجاجات القابلة لإعادة الاستخدام أكثر من مرة في أكبر مواقعنا، والسبب في إعطائنا أولوية لإستخدام حلول الطاقة الشمسية في أحدث مشروعاتنا.

والسبب، هو أننا نعلم أن الاستدامة لا تحافظ على البيئة فحسب، ولكنها توفر في الأموال لعملائنا أيضًا. وتقوم مساندة بإعادة الاستدامة وتجاوز أهداف العمل الرئيسية لعملائنا في العملية.

السلامة

تدخل السلامة في قلب تدريبات مساندة وسياساتها وإجراءاتها، فهي أولويتنا الأولى يومًا بعد يوم، وهذا هو السبب في تأسيسنا لبرنامج SAFE365 الذي يدمج أفضل ممارسات السلامة في أعمالنا اليومية. والسلامة ليست أمرًا قابلًا للتفاوض لدينا.

برنامج SAFE365 هو مجموعة من السياسات، والإجراءات، والقواعد التي تضمن:

تشجيع الموظفين على الإبلاغ عن الظروف والممارسات التي قد تكون غير آمنة.
مشاركة الموظفين والمقاولين الفرعيين بفعالية في تدريبات السلامة السلوكية.
التزام المقاولين بالمتطلبات الصارمة للسلامة، التي تؤكدها عمليات التفتيش والتدقيق الإلزامية للتحقق من الامتثال.
استمرارنا في استحقاق شهادة (وإعادة تصديق) ISO 18001 المتعلقة ببيئة العمل الآمنة والصحية.

 

برنامج تدريب المعهد البريطاني لإدارة المرافق 

نحن أول مقدم خدمات إدارة مرافق في المنطقة يعتمده "مركز تدريب معترف به" من المعهد البريطاني لإدارة المرافق، ويتوافق ذلك مع مهمتنا للتعليم والتطوير الوظيفي، والتي تهدف إلى تعزيز تفوق إدارة المرافق عن طريق تطوير الموظفين بأعلى جودة. ويستفيد جمهورنا وعملاؤنا وأعمالنا نتيجةً لذلك.